صحة وتغذية

هل من الآمن تناول الحمص إذا كنت تعاني من النقرس؟

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل ينتج عن تراكم حمض البوليك الكيميائي في المفاصل. يبدأ عادةً فجأة ويسبب أعراضًا مثل آلام المفاصل الشديدة والالتهاب والاحمرار. المكان الأكثر شيوعًا لتجربة النقرس هو أصابع قدميك الكبيرة.

ينتج جسمك حمض اليوريك عندما يكسر مواد كيميائية تسمى البيورينات. تحدث البيورينات بشكل طبيعي في جسمك ، ولكنها توجد أيضًا بتركيزات عالية في بعض الأطعمة. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لهذه الأطعمة إلى رفع مستويات حمض اليوريك في الجسم ويؤدي إلى الإصابة بالنقرس.

وجدت الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض البيورين يمكن أن يساعدك على خفض مستويات حمض البوليك. ولكن قد يكون من الصعب معرفة الأطعمة الآمنة ، لأن محتوى البيورين ليس متاحًا بسهولة على عبوات معظم الأطعمة.

يعتبر الحمص والحمص من الخيارات الآمنة بشكل عام للأشخاص المصابين بالنقرس. فيما يلي نلقي نظرة فاحصة على محتوى البيورين في هذين الأطعمة. ونعرض لك أيضًا قائمة بالأطعمة الآمنة الأخرى ، بالإضافة إلى الأطعمة التي يجب تجنبها.

chickpeas الحمص

الحمص والنقرس

البيورينات هي مركبات عضوية موجودة في جسمك تتحلل إلى حمض البوليك. قد يؤدي تقليل عدد البيورينات التي تحصل عليها من خلال نظامك الغذائي إلى تقليل مستويات حمض البوليك في الدم وتقليل فرص الإصابة بالنقرس.

من المستحسن أن يحافظ الأشخاص المعرضون لخطر النقرس على استهلاكهم اليومي من البيورين أقل من 400 ملليغرام يوميًا.

الحمص والحمص بشكل عام منخفضان بدرجة كافية في البيورينات بحيث يمكن للأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من حمض البوليك أن يستهلكوها بأمان.

يأتي الحمص في الأصل من الشرق الأوسط. يحتوي عادةً على الحمص والطحينة وعصير الليمون والملح والثوم. غالبًا ما يعلوه زيت الزيتون أو البقدونس أو الفلفل الحلو.

يحتوي الحمص على أقل من 50 ملليغرام مصدر موثوق من البيورينات لكل 100 جرام ، والتي تعتبر منخفضة نسبيًا.

المكون الوحيد الآخر الموجود في الحمص التقليدي والذي يحتوي على عدد كبير من البيورينات هو البقدونس ، والذي يحتوي على 200 إلى 300 ملليجرام لكل 100 جرام. عادة ما يتم رش البقدونس فوق الحمص بكميات قليلة جدًا.

البيورينات في الخضار مقارنة باللحوم

يبدو أن ليس كل الأطعمة التي تحتوي على البيورينات تعمل بنفس الطريقة في جسمك.

وفقًا لمراجعة أجريت عام 2017 للدراسات السابقة نُشرت في المجلة الأمريكية لطب لايف ستايل ، وجد الباحثون أن تناول نظام غذائي غني باللحوم والمأكولات البحرية يرتبط بمستويات أعلى من أحماض اليوريك وخطر أعلى للإصابة بالنقرس.

ومع ذلك ، هناك دليل على أن اتباع نظام غذائي غني إلى حد ما بالخضروات الغنية بالبيورين مثل البازلاء والفاصوليا والعدس والسبانخ والفطر والهليون لا يرتبط بزيادة مستويات حمض اليوريك.

ليس من الواضح لماذا لا يبدو أن الخضراوات الغنية بالبيورين تزيد من خطر الإصابة بالنقرس ، لكن بعض الباحثين يعتقدون أنها مرتبطة بمحتوى الألياف في هذه الأطعمة.

وفقًا للمراجعة نفسها للدراسات ، وجد الباحثون دليلًا على أن اتباع نظام غذائي غني بالبيورين لمدة أسبوع إلى أسبوعين ينتج فقط ارتفاعًا طفيفًا في مستويات حمض البوليك ، في حين أن الأنظمة الغذائية منخفضة البيورين تقلل بشكل طفيف من مستويات حمض البوليك.

نظرًا لعدم امكانيه القياس الدقيق لمستويات البيورين ، يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالنقرس التركيز على تناول عدد كافٍ من السعرات الحرارية والحفاظ على وزنهم في نطاق صحي ، مع تناول اللحوم والمأكولات البحرية باعتدال.

هل الحمص مفيد أم سيء للنقرس؟

وفقًا لمراجعة أجريت عام 2019 للدراسات نُشرت في Nutrients ، تُظهر غالبية الدراسات انخفاض خطر الإصابة بالنقرس لدى الأشخاص الذين يتناولون وجبات نباتية. يعد تضمين الحمص في نظامك الغذائي طريقة رائعة لإضافة العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي مع الحفاظ على مستويات البيورين منخفضة.

تحتوي حصة ١٠٠ جرام من الحمص على أكثر من 10 في المائة من القيمة اليومية (DV) من الفيتامينات والمعادن التالية:

المنغنيز (39 ٪).
النحاس (26 ٪)
حمض الفوليك (21 ٪).
المغنيسيوم (18 ٪)
الفوسفور (18 ٪).
الحديد (14 ٪)
الزنك (12 ٪)
الثيامين (12 ٪).
فيتامين ب 6 (10 ٪).
يوجد 7.9 جرام من البروتين و 6 جرام من الألياف في ١٠٠ جرام من الحمص.

لتقليل عدد البيورينات في الحمص ، ان يكون تناوله غير مصحوب بالبقدونس.

الأطعمة الأخرى التي يجب تناولها إذا كنت مصابًا بالنقرس

أفضل الأطعمة للأشخاص الذين يعانون من النقرس هي الأطعمة المصنعة بشكل طفيف والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.

يرتبط تناول نظام غذائي غربي نموذجي غني باللحوم الحمراء والمعالجة والحبوب المكررة والسكر بفرصة 42٪ للإصابة بالنقرس. يرتبط اتباع نظام غذائي متوسطي بانخفاض خطر الإصابة بالنقرس.

حمية البحر الأبيض المتوسط هي النمط التقليدي لتناول الطعام في دول البحر الأبيض المتوسط مثل إيطاليا واليونان. عادة ما يأكل الأشخاص الذين يعيشون في هذه البلدان في الغالب:

  • كل الحبوب
  • المكسرات والبذور
  • خضروات
  • الفاكهة
  • البقوليات
  • دواجن
  • سمك و مأكولات بحرية
  • بيض
  • ألبان
  • الأعشاب والتوابل
  • الدهون الصحية مثل زيت الزيتون البكر الممتاز والأفوكادو

تشكل معظم هذه الأطعمة خيارات جيدة للأشخاص المصابين بالنقرس.

السلمون ، على وجه الخصوص ، منخفض نسبيًا في البيورينات مقارنة بالأسماك والمأكولات البحرية الأخرى.

هناك قدر محدود من الأدلة على أن فيتامين سي قد يخفض مستويات حمض اليوريك ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذا الادعاء.

الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت مصابًا بالنقرس

الأطعمة عالية البيورين التي يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالنقرس تجنبها أو تقليلها تشمل:

اللحوم
بايكون
السمك مملح
سمك السلمون المرقط
السردين
الأنشوجة
تونة
المحارات الصدفية
السرطان
جمبري
ماكولات تحتوي علي نسب عاليه من السكر
مشروبات سكرية
خميرة
مشروبات الشعير

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock