تكنولوجيا

ماذا تفعل إذا ضاع iPhone الخاص بك أو سُرق

ماذا تفعل إذا ضاع iPhone الخاص بك أو سُرق

 

تُفقد أجهزة iPhone وتُسرق كل يوم، لكن لحسن الحظ تمتلك Apple أدوات قوية مدمجة في نظام التشغيل iOS والتي ستحافظ على بياناتك آمنة وجهازك غير قابل للاستخدام إذا ضعه في غير مكانه أو خطفه لص.

باستخدام Find My iPhone، يمكنك تحديد موقع الأجهزة المفقودة وتعطيلها وحتى مسحها بالكامل، ولكن ما لم تكن في موقف احتجت فيه إلى هذه الخدمات، فقد لا تعرف بالضبط كيف تعمل، وماذا تفعل، أو ما هي المعلومات التي يمكن لأي شخص الوصول إليها عندما يكون لديه جهازك.

قبل أن تفقد iPhone الخاص بك

لتقليل سرقة ‌iPhone‌، طبقت Apple أداة في نظام التشغيل iOS 7 تسمى قفل التنشيط والتي تجعل iPhone able غير قابل للاستخدام بدون معرف Apple الخاص بالمالك أو كلمة مروره. ما يعنيه ذلك هو أنه حتى عندما يكون لدى اللص أو طرف ثالث iPhone‌ الخاص بك، فإنه لا يزال مرتبطًا بـ Apple ID‌ ولا يمكن استخدامه مع أي حساب آخر. يمكن مسح “iPhone” الخاص بك تمامًا وسيظل مغلقًا، مما يجعله عديم الفائدة تقريبًا لأي شخص غيرك.

قفل التنشيط، المتوفر على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 7 أو إصدار أحدث، مرتبط بـ “العثور على MyPhone”. عند تشغيل “البحث عن MyPhone”، يكون قفل التنشيط قيد التشغيل. عند إعداد جهاز جديد، يتم تمكين “العثور على MyPhone” تلقائيًا، ولكن يمكنك التحقق للتأكد من أنه قيد التشغيل باتباع الخطوات التالية.

  1. افتح تطبيق الإعدادات
  2. اضغط على ملف التعريف الخاص بك.
  3. اضغط على “iCloud”.
  4. اضغط على “العثور على MyPhone iPhone‌.”
  5. تأكد من تبديل “العثور على MyPhone” إلى وضع التشغيل (باللون الأخضر).
  6. في هذه الشاشة، قم بتمكين “إرسال آخر موقع” لمزيد من الأمان. إذا كانت بطاريتك منخفضة للغاية، فسوف ترسل آخر موقع معروف لها إلى Apple. إذا فقدت iPhone‌ ونفقت بطاريتك، فهذه ميزة سترغب في امتلاكها.

بالإضافة إلى ربط ‌Apple ID‌ الخاص بك بشكل لا ينفصم بـ iPhone‌، يتيح لك ‌ Find My iPhone‌ أيضًا تحديد موقع أجهزتك في أي وقت، ومسحها عن بُعد، ووضعها عن بُعد في “الوضع المفقود” لقفل بياناتك.

يعد “العثور على MyPhone” أهم ميزة يتم تشغيلها في حالة فقد الجهاز، ولكن هناك خيارات أمان رئيسية أخرى – رمز مرور  two-factor authentication. باستخدام رمز المرور، لا يمكن لأي شخص الوصول إلى البيانات الشخصية المخزنة على iPhone‌ الخاص بك، وباستخدام two-factor authentication، سيكون معرف Apple الخاص بك أكثر أمانًا من محاولات القرصنة، وهو شيء قد يحاول السارق الوصول إلى جهاز مسروق.

خطوات يجب اتخاذها عند ضياع أو سرقة iPhone الخاص بك

يعد تسجيل الدخول إلى ‌ابحث عن My‌ ‌iPhone‌ على جهاز iOS آخر أو من خلال iCloud.com هو الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عندما يتعذر عليك العثور على iPhone‌. سواء تم فقده أو سرقته، إذا كان به طاقة ومتصل بشبكة Wi-Fi أو شبكة خلوية، فسيظهر الموقع التقريبي لـ iPhone‌ على الخريطة.

إذا نفدت بطارية iPhone‌، أو فقدت الاتصال به، أو تم إيقاف تشغيله، فستظهر Find My iPhone‌ آخر موقع معروف لمدة 24 ساعة. بعد ذلك، لا يمكن تحديد موقعه مرة أخرى حتى يتم استعادة الوظائف.

تنشيط وضع الهاتف المفقود

إلى جانب إنشاء موقع لجهازك المفقود، يمكن استخدام Find My iPhone‌ لقفل هذا الجهاز من خلال Lost Mode. يعرض Lost Mode رقم هاتف ورسالة على شاشة iPhone‌، تاركًا كل شيء آخر غير ممكن الوصول إليه. إذا لم يكن لديك رمز مرور تم إعداده، فسيمنع Lost Mode من استخدام iPhone‌. يمكن تشغيل الوضع المفقود باتباع الخطوات أدناه.

  1. انتقل إلى com أو افتح تطبيق Find My‌ ‌iPhone‌ على جهاز آخر. قم بتسجيل الدخول باستخدام معرف Apple الخاص بك.
  2. على الويب، انقر فوق “جميع الأجهزة” وابحث عن الجهاز المفقود في القائمة. على نظام iOS، قم باختيار الجهاز المفقود واضغط عليه.
  3. على الويب، ستظهر قائمة مع خيار تشغيل الصوت أو مسح الهاتف أو تمكين الوضع المفقود. في ‌iPhone‌، انقر على “إجراءات” للوصول إلى هذه القائمة. اختر الوضع المفقود.
  4. في حالة تنشيط وضع الفقدان على جهاز بدون رمز مرور، سيُطلب منك إنشاء واحد.
  5. سيُطلب منك إدخال رقم هاتف حيث يمكن الاتصال بك. أدخل الرقم أو اختر “التالي” لتخطي الخيار.
  6. في الشاشة التالية، يمكنك كتابة رسالة سيتم عرضها على ‌iPhone‌، مثل عنوان بريد إلكتروني أو عرض مكافأة.
  7. اختر “تم” لتنشيط وضع الفقد ثم حدد “الإعلام إذا تم العثور عليه”. تم الآن قفل ‌iPhone‌ ولا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام رمز المرور الذي حددته عند تشغيل Lost Mode أو رمز المرور الذي كان موجودًا بالفعل على الجهاز. إذا كان غير متصل بالإنترنت وتم تحديد موقعه لاحقًا، فستتلقى رسالة بريد إلكتروني عندما يتصل بالإنترنت ويمكنه نقل موقعه.

أظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock